استرجاع حساب فيسبوك مسروق [2022]

على الرغم من كل الانتهاكات المتعلقة بخصوصية المستخدمين، لا يزال الفيس بوك أحد أكثر شبكات التواصل الاجتماعي شهرة وشعبية في العالم، والتي يستخدمها مليارات المستخدمين من جميع أنحاء المعمورة وخصوصاً في بلادنا العربية. لكن هذه الشعبية في بعض الأحيان تصبح مزعجة وتجذب انتباه المتسللين الضارين.

بالإضافة إلى ذلك، تنتشر مشكلات الأمان والقرصنة في الشبكات الاجتماعية اليوم، وقد يكون حسابك على فيس بوك أو أي شبكة اجتماعية أخرى معرضًا لخطر الاختراق. لذلك، في هذه المقالة في موقع خطوات، ابق معنا للتعرف على كيفية استرجاع حساب فيسبوك مسروق بشكل كامل.

تعرف أيضاً على: رابط استرجاع حساب فيسبوك معطل [2022]

مقدمة عن اختراق حسابات الفيس بوك

من المثير للاهتمام معرفة أنه في إحدى عمليات الاختراق الأخيرة على فيس بوك، تمت سرقة المعلومات الشخصية بما في ذلك الاسم الكامل والموقع وتاريخ الميلاد وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وحالة العلاقة لأكثر من نصف مليار مستخدم. يشمل هذا الاختراق 32 مليون حساب في الولايات المتحدة، و 11 مليونًا في المملكة المتحدة، و 6 ملايين في الهند. أصدر Facebook منذ ذلك الحين بيانًا يزعم أن الخرق كان “بيانات قديمة” تم اكتشافه وإصلاحه في عام 2019.

في موقع الفيس بوك، بسبب زيادة شعبيته، فإنه تزداد احتمالية اختراق حسابك. لذلك، في ما يلي ، سيتم تزويدك بالمعلومات اللازمة حول كيفية استرجاع حساب الفيس بوك مهكور او معطل او مسروق.

لماذا يريد المتسللون حسابك؟

كما تعلم، كانت هناك العديد من الحالات التي قام فيها المتسللون بسرقة الحسابات الشخصية لأشخاص على فيس بوك وانستقرام وتويتر ومنصات أخرى مثل لينكد ان. يمكن أن يكون المخترق شخصًا يعرفك ويريد أن يمزح معك، أو قد يكون صديقًا سابقًا يفعل ذلك بدافع الانتقام، أو قد تكون حالة تخريب للعلاقة أو بدافع التجسس عليك. في مثل هذه الحالات، قد يرسل المخترق رسائل سيئة إلى أصدقائك أو يكشف عن صور خاصة أو يحذف جميع جهات الاتصال الخاصة بك.

في حالات أخرى، يكون الغرض تجاريًا بدرجة أكبر وقد يخترق الهكرز حسابك بنية الابتزاز. يوجد أيضًا قسم في الانترنت المظلم حيث يدفع الأشخاص مقابل أسماء مستخدمين فريدة. لذلك يقوم شخص ما باختراق حسابك، ثم بيعه إلى شخص آخر. إن اختراق حسابك على Facebook لأي سبب من الأسباب أمر مزعج وغير مريح ويجب معالجته فوراً.

كيفية استرجاع حساب الفيس بوك مهكور او معطل او مسروق

خطوات استرجاع حساب فيسبوك مسروق

إذا تم اختراق حسابك على فيس بوك، ففكر في الخطوات السبعة التالية لاستعادة فيسبوك مسروق:

الخطوة 1: تأكد أن حسابك مخترق

قد لا يكون تم اختراق حسابك بالفعل، ولكن ربما لم تقم بتسجيل الخروج من حسابك وقام شخص ما بالتقاط هاتفك وتسجيل الدخول إلى فيسبوك الخاص بك. إذا تعرضت للاختراق بهذه الطريقة، فيمكنك تغيير كلمة مرورك وتعيين قفل شاشة للموبايل حتى لا يتمكن الآخرون من الوصول إليه بسهولة. ولكن إذا كنت مستهدفًا على وجه التحديد، أو إذا كانت بياناتك تنتهك قواعد Facebook، فأنت بحاجة إلى تدابير أمنية إضافية.

هل لا يزال بإمكانك تسجيل الدخول؟

إذا كان لا يزال بإمكانك تسجيل الدخول، فانتقل إلى الإعدادات> الأمان وتسجيل الدخول. ألق نظرة على الأجهزة الأخيرة التي قمت بتسجيل الدخول منها وتحقق من وجود أجهزة مجهولة أو غريبة. يمكنك أيضًا التحقق من التواريخ لمعرفة التواريخ التي لم تقم بتسجيل الدخول إليها. على سبيل المثال، يعد تسجيل الدخول أثناء نومك أمرًا مريبًا. إذا واجهت شيئًا مريبًا، فانقر فوق خيار الخروج من الجلسات في الزاوية اليمنى السفلية وانتقل فورًا إلى الخطوة 3: تغيير كلمة المرور الخاصة بك.

كيفية إسترجاع حساب الفيسبوك المسروق أو مخترق

إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول، فهذا يعني أن المخترق قد قام بتغيير كلمة المرور الخاصة بك، مما قد يكون ضارًا للغاية. تحدث إلى أحد أصدقائك الذي لديه حساب على Facebook، واطلب منه زيارة حسابك للتأكد مما يلي:

  • هل تغير اسمك أو صورة ملفك الشخصي أو بريدك الإلكتروني؟
  • هل تم حذف أصدقائك أم أن هناك أصدقاء جدد (أو طلبات صداقة) لا تعرفهم؟
  • هل هناك مشاركات جديدة لم تنشرها بعد؟
  • هل يتلقى أصدقاؤك رسائل خاصة ليست منك؟

الخطوة 2: إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول، فأبلغ فيسبوك على الفور

فيسبوك لديهم عنوان URL صالح https://www.facebook.com/hacked يمكنك من خلاله إبلاغهم بأن حسابك قد تم اختراقه. سيُطلب منك إدخال رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته لفتح الحساب.

باستخدام هذه التفاصيل، سيساعدك Facebook على استعادة الوصول إلى حسابك. سيسألك فيسبوك أيضًا عن سبب اعتقادك أن حسابك قد تم اختراقه. الخيارات المتاحة هي:

  • هناك منشورات أو رسائل في الجدول الزمني الخاص بك لم تكتبها.
  • تم جعل المحتوى الخاص بك عام.
  • لقد وجدت حسابًا مكررًا باسمك وصورك.
كيف استرجع حساب فيس بوك مسروق

بناءً على إجابتك ، سيتم اقتراح الإجراءات الأمنية اللازمة لاسترجاع حساب فيسبوك مسروق حتى تتمكن من استعادة حسابك من خلالها.

الخطوة 3: قم بتغيير كل كلمات المرور الخاصة بك

بشكل عام، سيجبرك Facebook على القيام بذلك ، ولكن حتى لو لم يكن اختراقًا ضارًا للغاية ، فإننا نوصي بتغيير كلمة المرور الخاصة بك للحفاظ على أمان حسابك.

عبر الكمبيوتر:

  • انقر فوق السهم الموجود في الزاوية اليمنى العليا وحدد الإعدادات والخصوصية.
  • من القائمة، حدد الإعدادات.
  • حدد الأمان وتسجيل الدخول على يسار وأعلى الشاشة.
  • في منتصف الصفحة، ابحث عن خيارات تسجيل الدخول وانقر فوق تحرير.
  • غير كلمة المرور الخاصة بك.

عبر الجهاز المحمول:

  • انقر فوق أيقونة الإعدادات.
  • قم بالتمرير لأسفل لرؤية الإعدادات والخصوصية.
  • حدد الإعدادات في أعلى القائمة.
  • في قسم الأمان ، حدد الأمان وتسجيل الدخول.
  • في أعلى الصفحة ، ابحث عن خيارات تسجيل الدخول وانقر فوق تحرير.
  • غير كلمة المرور الخاصة بك.

جلسات الخروج

في هذه المرحلة، إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فمن المحتمل أن يكون من المفيد تسجيل الخروج من جميع الجلسات بعد تحديث كلمة المرور الخاصة بك. لاحظ أن أي تطبيق أو موقع تقوم بتسجيل الدخول إليه عبر منصة الفيسبوك معرض للخطر بشكل خاص.

  • من صفحة الأمان وتسجيل الدخول، ابحث عن قسم أين يوجد تسجيل الدخول وانقر على عرض الكل.
  • في الجزء السفلي، انقر على تسجيل الخروج من جميع الجلسات.

قد يعجبك: انشاء حساب فيس بوك روسي ضد الهكر 2022

الخطوة 4: أعد التحقق من أذوناتك

لتطبيق هذه الخطوة، انتقل إلى تطبيقاتك وتحقق من من يمكنه الوصول إلى حسابك. إذا كانت هناك تطبيقات لا تعرفها أو لم تعد تستخدمها، فقم بإلغاء الوصول إليها. ستجدها ضمن الإعدادات> التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

بعد إلغاء تثبيت التطبيقات، تحقق من مخططك الزمني للبحث عن المنشورات التي نشرتها التطبيقات التي تم إلغاء تثبيتها نيابة عنك، واحذفها إذا كانت تزعجك. قد تظل التطبيقات تحتفظ ببيانات جمعتها في الماضي، لكنها لن تتمكن من عرض المزيد من التفاصيل حول حسابك.

استرجاع فيسبوك مسروق بدون ايميل

الخطوة 5: اجعل تسجيل دخولك أكثر صعوبة

عندما يقوم شخص ما بتسجيل الدخول، يتم إرسال رمز إلى هاتفك المحمول يؤكد هويتك. يعمل هذا فقط إذا لم يكن لدى المتسلل هاتفك الذكي أيضًا. لهذا السبب يقدم Facebook مصادقة ثنائية بحيث لا يتمكن شخص آخر من تسجيل الدخول بسهولة إلى حسابك. لتمكين المصادقة الثنائية، انتقل إلى الإعدادات> الأمان وتسجيل الدخول> المصادقة الثنائية.

الخطوة 6: أخبر أصدقاءك

يجب عليك إبلاغ أصدقائك بشأن اختراق حسابك على فيسبوك. ربما يكون المخترق قد استغل وقته في حسابك للتواصل مع أصدقائك على Facebook. ربما قاموا بانتحال هويتك وطلبوا معلومات شخصية أو كلمات مرور أو حتى نقودًا. على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أنك قد تتفاجئ أن هناك رسائل أرسلها شخص ما في قائمة أصدقائك إلى والديك أو زوجتك، مثل “لقد نسيت كلمة مرور بطاقتي المصرفية، يرجى إرسال كلمة المرور إليّ مرة أخرى” أو “لقد فقدت محفظتي، من فضلك أرسل لي أجرة التاكسي”.

بالإضافة إلى ذلك، قد يأخذ المخترق نسخة احتياطية من حسابك ويستخدمها لاختراق حسابات أشخاص آخرين، أو ربما يرسل لهم رابط تصيد لإصابة أجهزتهم. لذلك، يجب عليك إبلاغ أصدقائك حتى لا يفتحوا أي روابط باسمك، كما قم بنصحهم بتأمين حساباتهم أيضًا.

الخطوة 7: مراجعة إعدادات الخصوصية الخاصة بك

يوفر Facebook اختصارًا مفيدًا للخصوصية يساعدك في التحقق من بعض النقاط المهمة.

من فيسبوك جهاز الكمبيوتر، انتقل إلى الإعدادات وحدد الخصوصية في العمود الأيسر. بعد تسجيل الدخول، ابحث عن اختصارات الخصوصية بأعلى الصفحة. يتيح لك خيار “التحقق من بعض الإعدادات المهمة” التنقل بسهولة وتحديد الإعدادات التي تريدها لكل شيء بدءًا من تفضيلات الإعلانات وحتى كيف يمكن للأشخاص العثور عليك.

العملية سهلة بنفس القدر من خلال جهاز محمول. ما عليك سوى الانتقال إلى الخصوصية في قسم الإعدادات والتحقق من بعض الإعدادات المهمة في قسم اختصارات الخصوصية واتباع التعليمات لاختيار مستوى الخصوصية الذي تريده.

تحديث إعدادات الخصوصية الموجودة

إذا كنت معتادًا على إعدادات الخصوصية الخاصة بك أو كنت قد انتهيت من خطوات الإعداد السابقة، فراجعها مرة أخرى. يمكنك التحكم في خيارات من يمكنه رؤية منشوراتك ومن يمكنه الإشارة إليك ومن يمكنه متابعتك والعناصر الأخرى ذات الصلة. يمكنك أيضًا تشغيل أو إيقاف تشغيل الفيديو الذي يتم تشغيله تلقائيًا وتفعيل خاصية اكتشاف الوجه، والتأكد من أن Facebook لا يضع علامة عليك تلقائيًا في صور أصدقائك.

ما الذي يجب علينا فعله لتجنب التعرض للاختراق ولجعل حسابنا أكثر أمانًا؟

في القسم التالي، أوضحنا تمامًا ما يجب عليك فعله لاسترداد حسابك إذا تم اختراق حسابك، ولكن كما هو الحال دائمًا، الوقاية خير من العلاج، أليس كذلك؟ بشكل عام، ما الذي يجب أن نفعله لنكون أقل هدفًا للمتسللين ولزيادة أمان حسابنا؟ في هذا القسم، سنخبرك بالطرق التي يمكنك من خلالها تقليل احتمالية اختراق حسابك.

استرجاع فيسبوك مسروق
  • لا تستخدم كلمة مرور Facebook الخاصة بك في أي مكان آخر، ولا تشاركها مع مواقع أو شبكات اجتماعية أخرى. أيضًا، لا تشارك كلمة مرور حسابك مع أي شخص.
  • يجب أن تكون كلمة المرور المختارة للحساب صعبة بحيث لا يمكنهم الحصول عليها بسهولة. تجنب استخدام كلمات بسيطة واسمك ولقبك وسنة ميلادك في كلمة المرور المختارة.
  • يقوم بعض المتسللين بإنشاء صفحات مشابهة لـ Facebook بحيث تقوم بإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور في هذه الصفحات ومنح حسابك فعليًا لهؤلاء المستغلين. لذا تأكد من توخي الحذر مع صفحات Facebook المزيفة.
  • قبل إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور ، تأكد من أن العنوان الموجود أعلى الصفحة هو عنوان Facebook الرئيسي الخاص بك.
  • لا تقبل عروض الصداقة من أشخاص لا تعرفهم. يحاول المتسللون أحيانًا الحصول على مزيد من المعلومات عنك من خلال حسابات مزيفة.
  • لا تنقر أبدًا على الروابط المشبوهة على الإنترنت أو حتى على Facebook نفسه.
  • قم بتمكين تسجيل الدخول من خطوتين لجعل اختراق حسابك أكثر صعوبة.

الملخص

نحن معتادون على الشبكات الاجتماعية لدرجة أننا نادرًا ما نفكر في نشاطنا فيها. غالبًا ما تعرضنا الإجراءات والتفاصيل التي نشاركها لخطر الاختراق. نقترح عليك التحقق من إعدادات حساب فيسبوك الخاص بك بانتظام لجعل اختراقك أكثر صعوبة. إذا كانت لديك خبرة في كيفية استرجاع حساب فيسبوك مسروق أو مخترق، فشاركه معنا في التعليقات حتى يستفيد الآخرون.